-->

السبت، 27 مايو 2017

مصطلحات مهمة في كمال الأجسام

 نتيجة بحث الصور عن ‪bodybuilding keyword‬‏
مصطلحات مهمة في كمال الأجسام

قبل الدخول في كيفية تمرين الجسم و مختلف العضلات، من الضروري ان نعرفة بعض المفردات الاساسية و التي سترافقك في حياتك الرياضية القادمة. مفردات مثل البار (bar) و الدمبل (dumbbell). اذا كان لديك تجربة بسيطة في رياضة كمال الأجسام، فبالتأكيد قد سمعت بمثل هذه المفردات.

يمكن ان تتغير التسمية من بلد لأخر، فمنهم من يستعمل الفرنسية كالبار (la barre) و الألتار (haltère) و هناك من يستعمل الانجليزية. لايهم اللغة بقدر أهمية الرسالة المنقولة. شخصيا، على الرغم من انني أعيش في بلد لغته الثانية هي الفرنسية، أفضل استعمال اللغة الانجليزية نظرا لتقدم و كثرة محترفي هذه اللعبة في بلدان تستعمل الانجليزية كأمريكا.

ما أنت بصدد معرفته هو شيء جديد خاصة بالنسبة للمبتدئين. سوف أقوم بتحديث هذا الموضوع من حين لاخر، و لكن سأضع أهم المفردات الأساسية التي تستعمل في الصالة الرياضية و التي تجعلك تدرك تماما ما الذي يقصده مدربك عندما يقول لك تمرن 4 سات أو (4 series) ب 12 عدة (12 rep) في البنش المستوي (bench press)


1.الأوزان الحرة (free weights)

تشمل البار (bars)، الدامبلز (dumbbels)، أقراص الوزن (weight plates). سوف تجد الكثير من الاشكال و الانواع لمجموعة الأوزان الحرة.

2.الآلات او المكينات (machines)

في الغالبا تتكون الآلات الرياضية من بكرة و حبل و أوزان حرة متغيرة لتغيير شدة المقاومة و حدة التمرين. تماما مثل الأوزان الحرة، يوجد العديد من أنواع الآلات و التي تختلف في الشكل و الحجم و نوع العضلة المستهدفة

3.أربطة المقاومة (bands)

تعتبر بديل للاوزان الحرة و الآلات خاصة بالنسبة للاشخاص كثيري التنقل و السفر أو ممن يفضلون التمرن في البيت.

4.القوة (strength)

القوة العضلية القصوى هي أكبر وزن يمكنك رفعه مرة واحدة فقط. يعرف أيضا بالرفعة القصوى (one rep max) مثلا أذا قمت برفع البار يزن 60 كغ في تمرين البنش براس (bench press) مرة واحدة فذلك تعتبر الرفعة القصوى الخاصة بذلك التمرين.

5.قوة التحمل (endurance)

هي التي تحدد كم عدد التكرارات التي تقوم بها بوزن معين لفترة محددة من الزمن. القوة و قوة التحمل عنصران مترابطان و لكنهما ليسو نفس الشيء.

6.التكرارات (repetitions) أو اختصارا (rep)

و هي القيام بالتمرين مرة واحدة فقط. على سبيل المثال رفع البار للاعلى و أنزاله للاسفل يشكل تكرار واحد.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة منارة المعلوميات 2014-2015

تصميم : عبد المغيث موراض